• EGP

فوائد تمر ومنتجات زادنا

من فوائد التمر ومنتجات زادنا:

فوائد التمر للجسم لا يمكن حصرها، فغنى التمر بالعديد من القيم الغذائية تجعله من الأطعمة المغذية للإنسان بشكل كبير، وتتمثل أبرز فوائد التمر لجسم الإنسان فيما يلي:

·  مفيد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الأورام السرطانيةنظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الفعالة في وقاية المعدة من الكثير من المشاكل مثل الإمساك، والوقاية من التهابات القولون والإصابة بالبواسير.

·  بسبب احتوائه على قدر كبير من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، يمد التمر الجسم بما يحتاجه من طاقة ليستمد نشاطه لفترات طويلة حيث يعمل على رفع مستويات السكر في الدم.

·  لكل من يعاني من مشكلة الأنيميا وفقر الدم، التمر هو الغذاء الأمثل لعلاج هذه المشكلة نظرًا لاحتوائه على العديد من المعادن الهامة والتي من أبرزها الحديد، والمسئول عن علاج الأنيميا في الدم الناتجة عن نقص الحديد.

·  أصحاب المشاكل القلبية والذين يعانون من إضرابات وبحاجة إلى تعزيز صحة القلب فعليهم اعتماد التمر في نظامهم الغذائي لكونه من الأطعمة الغنية بمعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما من العناصر الأساسية التي تساعد في انتظام عمل القلب وتحسين حالته.

·  يساهم تناول التمر في الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية بسبب دوره الفعال في خفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم، والذي يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل عديدة.

·  له نتائج مضمونة في ضبط معدلات ضغط الدم والوقاية من مخاطر ارتفاعه، وذلك يعود لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم والذي يعتبر من أفضل العناصر المسئولة عن حدوث اتزان للسوائل في الجسم.

·  احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة تجعله مفيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم وتزيد مقاومته ضد الأمراض المتعددة والفيروسات وكذلك الأورام السرطانية، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الالتهابات، لذا فعال في مقاومة التهابات الشرايين والمفاصل، ويساعد في تقوية العظام.

·  ينشط التمر من خلايا الجهاز العصبي ويعزز من قدرات المخ في مقاومة الكثير من الأمراض مثل الزهايمر وغيرها.

 

هل التمر آمن للحوامل؟

 لم يصدر عن أي جهة طبية وجود أي مخاطر للتمر على السيداتالحوامل، بل على العكس ينصح بتناول الكثير من الأطباء نظرًا لقيمته الغذائية العالية وغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بصفة عامة وجسم المرأة الحامل بصفة خاصة، فالتمر يحتوي على الحديد والكالسيوم بنسبة كبيرة، وكذلك غني بالألياف الغذائية والبروتينات والسكريات الطبيعية.

وكلها عناصر يحتاجها جسم المرأة الحامل بلا شك طوال شهور الحمل، ليس فقط هي ولكنها هامة كذلك للجنين، وبشكل عام سوف نتطرق إلى فوائد التمر للحامل حتى تشعر كل سيدة بالاطمئنان عند تناوله.

فوائد التمر للحامل

فوائد التمر للحامل عديدة مما يجعله من الأغذية المفيدة المطلوب تناولها خلال فترة الحمل ولاسيما في الشهور الأخيرة، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

·  الإمساك من أكثر المشاكل الشائعة في الحمل بسبب سوء الجهاز الهضمي، ومن أبرز فوائد التمر للحوامل هو وقايتها من هذه المشكلة نظرًا لاحتوائه على قدر كبير من الألياف الغذائية التي تسهل من عملية الهضم.

·  الألياف الموجودة في التمر كذلك تجعل الحامل تشعر بالشبع لفترات طويلة، وهو ما يضمن لها الحصول على وزن صحي وتقليل كميات الطعام الغير مفيدة.

·  تزداد مخاطر تعرض الحامل إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم خلال الحمل، وللوقاية من حدوث هذه المشكلة لابُد من تناول التمر وإدخاله ضمن النظام الغذائي لغناه بمعدن الحديد اللازم للحماية من فقر الدم.

·  تعزيز مناعة كلا من الحامل والجنينبسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة ضد الإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات، كما أنه غني بمضادات الالتهابات لذا مفيد لتقوية العظام.

·  الوقاية من تشوهات الأجنة التي من الممكن أن تصيب الجنين، وذلك نظرًا لاحتوائه على حمض الفوليك المسئول عن الوقاية من عيوب الجنين الخلقية والتي تصيب بالتحديد الجهاز العصبي.

·  كي تحافظين على مستوى ضغط الدم طوال فترة الحمل وتجنب ارتفاع نسبته عليك بتناول التمر من آن لآخر، وفي الوقت نفسه من أهم فوائد التمر هو حفاظه على توازن سوائل الجسم والحد من الأملاح، وذلك لكونه غني بعنصر البوتاسيوم.

·  إذا كنت تشعرين بهبوط في الدورة الدموية وحالة من الخمول خلال فترة الحمل، فعليك بتناول التمر لاستمداد طاقتك واستعادة نشاطك، فبفضل احتوائه على سكريات طبيعية يزيد من معدل النشاط.

·  مفيد في الشهر الأخير من الحمل بالتحديد لمساعدة المرأة على الولادة من خلال توسيع فتحة المهبل وتخفيف آلام الولادة.

 

وبما أن التمر يحتوي على البوتاسيوم، وعلى 20 نوعًا مختلفًا من الأحماض الأمينية، فهو يُساعد على السيطرة على الإسهال، لأنه يُسهل عملية الهضم، وتُشير الأبحاث إلى أن تناول كمية مرتفعة من البوتاسيوم تصل إلى حوال 400ملغ يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 40%، كما أن تناول التمر عند الإفطار بعد الصيام يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام؛ فعندما يمتص الجسم القيمة الغذائية للتمر، يختفي الشعور بالجوع، ويمكن الاستفادة من منافع التمر بتناوله كما هو، أو بشرب منقوعه بعد 24 ساعة من النقع في الماء، أو بأكل التمر المهروس.